سؤال كان يحيرني ، ليش إذا قمت من النوم ( خصوصاً بعد نومة طويلة ) ألقى وجهي منتفخ و ملامحي متغيرة لدرجة إني أحس إني مو أنا #بطتنا_بطت_بطتكم

بحثت في قوقل ، يقولك إن 70% من تكوين أجسامنا عبارة عن ماء ، لما نستلقي يتغير توزيع هـ الموية ، ( المسؤول على تغيير التوزيع غالباً هو الجهاز اللمفاوي ) . لما نوقف على رجولنا و نتحرك من مكاننا ، تجي عضلاتنا وتساعد السائل اللمفاوي إنه ينضخ و يمر في الأوعية اللمفاوية ويتوزع بالتساوي في جميع أنحاء الجسم .


طيب نجي للمهم : لما نسلتقي لوقت طويل ( يعني لما ننام نومة طويلة ) ، النظام اللمفاوي يقول والله هذا شكله مطوّل ، وما يتجهز لتوزيع السائل اللمفاوي في الجسم ، تجي أنت و تقوم من النوم فجأة ، وهو مابعد تجهّز فما يمديه يضخ ويحرك كميات متساوية ، فتتجمع كمية كبيرة من السائل اللمفاوي في الرأس ، وبالتالي يحصل الانتفاخ .

حل المشكلة سهل ، خذ لك كم لفة بالغرفة و بيرجع وجهك طبيعي بعد دقايق . أحيانًا في بعض الحالات مايروح الانتفاخ حتى بعد الحركة ،  والسبب بعض أنواع الحساسية أو أمراض الغدد الصماء و الغدد الدرقية أو غيرها ، في هالحالة لازم تراجع طبيب .

في عن أسباب ثانية ممكن تكون سبب الانتفاخ ، منها المخدات إذا كانت غير مرتفعة ( الحل استخدم مخدتين فوق بعض أو مخدة مرتفعة ) ، و الضغط على الوجه أثناء النوم ( الحل امسح وجهك بقطعة قماش مبللة بماء بارد ) ، وبعض أنواع الكريمات واللوشنات اللي تستخدم قبل النوم .

وبس هذا اللي عندي ..
 استمتعوا بوقتكم :)

المراجع :


اكتب تعليق